LOGO
banner

قواعد عامة للأمن الشخصي

في الوقت الذي لا نريد فيه للمواطن ان يعيش حالة من القلق او الهوس الامني، فان من الحكمة التمتع بدرجة من الحيطة والحذر، خصوصا عند التواجد في مناطق تخضع لتهديد ارهابي او اجرامي. يتحقق ذلك بامور بسيطة تبدأ من السيطرة على الفضول والاندفاع (اللذان قد يوقعان الشخص في امور هو في غنى عنها)، وكذلك الانتباه الى التصرفات المريبة من قبل الاشخاص المحيطين، اضافة الى الحذر من الاجسام الغريبة وعدم الاقتراب منها، من قبلك او من افراد عائلتك.

اما في حالة احساسك بوجود خطر او تهديد ملموس، فالخطوة الاولى تتمثل بالحفاظ على رباطة الجأش والهدوء، ومحاولة التأثير على المحيطين بك لكي يتصرفوا باتزان بعيدا عن الفزع. سيمكنك ذلك من التحرك بسرعة للابتعاد عن الخطر واتقاء تبعاته، ومن ثم طلب المساعدة بالسرعة الممكنة، وكذلك تحذير الاشخاص القريبين منك في حالة عدم انتباههم للخطر، والاتصال فورا بالخطوط الساخنة للاجهزة الامنية.

اما اذا علمت باحتمال كونك مستهدفا او متابعا، فينصح باتخاذ اجراءات اكثر تحديدا من اجل الحفاظ على سلامتك وامنك. تشمل تلك الاجراءات تجنب الروتين في الحياة اليومية، مثل الخروج من المنزل والعودة اليه في اوقات محددة، او اتباع خط سير واحد في التنقل اليومي بين المنزل ومحل العمل، فتغيير اوقات التنقل وخطوط سيره سيصعب مهمة مراقبيك او متعقبيك، ويجعل من عملية استهدافك او استهداف محل سكنك في غيابك امرا اكثر صعوبة. كما ينصح بان تفحص طريق سيرك بشكل مستمر، وكذلك تفحص اسفل السيارة قبل تشغيلها للتأكد من عدم وجود اجسام غريبة. وعند النزول من السيارة، تأكد من ركنها في مكان مؤمن، وغلق النوافذ وقفل الابواب. وفي حين ان مساعدة الغرباء الذين يطلبون منك ايصالهم الى مكان ما تعد من الشيم المحببة، فعليك ان لا تتخلى عن الحذر عند القيام بذلك، وان تعتذر عن المساعدة في حالة حصول اي شك لديك. الامر ذاته ينطبق على ركوبك في سيارة غريبة لايصالك الى مكان معين، فهو امر لا ينصح به على الاطلاق لمن يعتقد انه قد يكون متابعا او مستهدفا.

إقرأ المزيد

أمن المنزل

لا حاجة للتأكيد على اهمية المنزل للانسان وعائلته، وبالتالي ضرورة اتخاذ كل ما يلزم لتأمينه، وندرج هنا عددا من النقاط التي من شأنها الاسهام في حماية منزلك، وجعله اكثر امنا.

اختيار الموقع المناسب للمنزل أي أنه إذا كان المنزل يقع في منطقة معزولة وغير آمنه حيث تكثر فيها السرقات ، أو قد تكون منطقة قريبة من أماكن نشوب الحريق كالمصانع أو المطاعم وغيرها ، أوقد يكون المنزل في منطقة أكثر عرضة للأخطار كأن يكون المنزل واقع على الشارع العام وهكذا . فالإجابة على هذا السؤال في أذهاننا تساعدنا في تحديد ما نحتاجه من إجراء في المنزل.

لا تجعل الدخول لمنزلك سهلا قم بتغيير الأقفال و المفاتيح الخاصة بالأبواب كل فترة ولا تتركها معطلة أيضاً، كذلك لا تترك نسخاً احتياطية في أماكن متوقعة كأعلى الباب مثلاً أو ما شابة، بالرغم من كونه شيئاً بديهياً لكنها في الغالب أكثر الطرق المتبعة في حالات اقتحام المنازل..

إقرأ المزيد

نصائح في أمن المعلومات

تتزايد اهمية امن المعلومات يوما بعد يوم مع توسع الاستخدامات الرقمية ووصولها الى مختلف مجالات حياتنا. ولم يعد من الصعب تصور تمكن من يخترق حساباتنا وكلماتنا السرية من تقمص شخصيتنا والتصرف نيابة عنا، وما يحمله ذلك من احتمالات التسبب بمشاكل بليغة الخطورة. لذا فان من الضروري التسلح بمعرفة اساسية للامن الرقمي (او امن المعلومات) لأي مستخدم يلج هذا العالم الواسع المليء بالفرص والمنافع وكذلك التحديات والمخاطر.

حماية كلمة السر الخاصة بك قم باختيار كلمات سر قوية مكونة من 8 أحرف على الأقل باستخدام مزيج من الأحرف والأرقام والرموز الخاصة مثل (#@$*&). تجنب كلمات سر سهلة التخمين مثل اسم الزوجة / الأطفال، تاريخ الميلاد، اسم المدينة ورقم سيارة .. الخ. لا تفصح لاحد عن كلمة السر الخاصة بك. عدم استخدام كلمة المرور مرتين : نحن نقوم بالتسجيل في العديد من المواقع وبالتالي حسابات عديدة وكلمات مرور أكثر وسيصبح من الكسل أن نقوم باختيار كل مرة كلمة سر جديدة وحفظها فعلا انه امر صعب، ولكن تخيل معي لو قام أحد القراصنة باكتشاف كلمة المرر الخاص بك (انه أمر مهم خاصة مع اخبارالانتهاكات التي نسمع عنها كل يوم) حيث انه سيملك كل عالمك الرقمي لذلك لا تستخف بهذا الامر مطلقا. كلمة السر تحفظ في الذاكرة لا تكتبها ابدا ، او تتركها في مكان مكشوف. قم بتغيير كلمة السر الخاصة بك بشكل دوري او كلما اقتضت الحاجة. تأكد من أنه لا يوجد أحد يراقبك بينما تقوم بإدخال كلمة السر الخاصة بك. معظم المواقع تقدم خدمة تذكير في حال نسيان كلمة المرور، فكن حذرا من اختيارك للاسئلة التذكيرية لكلمة السر بحيث لا تكون قابلة للتخمين مثل ( اذا اخترت مدرستك الابتدائية كجواب لسؤال التذكير، كن حذرا ممن يعرفون هذه المعلومة). عند تغيير كلمة السر استخدم كلمة سر تختلف عن السابقة. يمكنك استخدام احد البرامج التي تحفظ كلمات السر مثل.KeePass Password Safe:

إقرأ المزيد

مواقع حكومية مهمة

جمهورية العراق
رئاسة الوزراء
الأمانة العامة
مجلس النواب
وزارة الدفاع
وزارة الداخلية
وزارة المالية
وزارة النفط
وزارة الخارجية
وزارة الصناعة
وزارة النقل
وزارة الكهرباء
وزارة العدل
وزارة التعليم
وزارة العمل
وزارة الاعمار
وزارة التخطيط
وزارة الاتصالات
دائرة البعثات
شؤون المواطنين
LOGO

استخدم الآن الرقم الساخن للتبليغ عن اي عمليات ارهابية

تواصل معنا

  • Twitter
  • Telegram
  • Intagram
  • TikTok