شعار جهاز المخابرات الوطني العراقي
آخر الأخبار ينعى جهاز المخابرات الوطني العراقي بقلوب ملؤها الحزن والأسى إستشهاد .... شعار جهاز المخابرات الوطني العراقي

السيرة الذاتية للمعمارية زها حديد

المعمارية زها حديد

ولدت في بغداد في 1950 وهي ابنة وزير المالية العراقي الأسبق مـحمد حديد . درست في بغداد حتى انتهاء دراستها الثانوية وحصلت على إجازة في الرياضيات من الجامعة الأميركية في بيروت عام 1971.

تملك زها شهرة واسعة في الأوساط المعمارية الغربية، وحصلت على وسام التقدير من الملكة البريطانية. تخرجت عام 1977 في الجمعية المعمارية "Architectural Association" في لندن وانتظمت كأستاذة زائرة أو استاذة كرسي في عدة جامعات في أوروبا وأميركا منها هارفرد وشيكاغو وهامبورغ وأوهايو وكولومبيا ونيويورك وييل. توفيت عام 2016 في الولايات المتحدة اثر اصابتها بازمة قلبية.

البعض من اعمالها :
  1. مجمع السباحة في لندن

    وقد لُقّب هذا المجمّع بالتحفة الفنية لتصميمه المنحني الذي يشبه شكل الأمواج نسبةً الى هدف المبنى الذي يحوي أحد أكبر أحواض السباحة في المدينة. والمميز أيضاً الأدراج المخصصة للقفز في حوض السباحة التي تشبه بعصريتها التصميم الخارجي للمبنى.

  2. المجمع الفني في أبوظبي

    المبنى بحد ذاته هو تحفة فنية لتصميمه العامودي المتناغم، فتصاميم حديد هي بعيدة عن الأشكال الهندسية التقليدية. يحوي المجمع على 5 مسارح بالإضافة الى دار أوبرا مجمّع موسيقي و مركز للحفلات الموسيقية.

  3. المركز الرئيسي لشركة BMW في ألمانيا

    هذا التصميم حضي بعدة جوائز لهندسته ومنها جائزة RIBA الأوروبية عام 2006، وهدفه الأساسي كونه معملٍ لتصنيع السيارات الإلمانية بتصميمها الـ3 Series ومن هنا صعوبة إنجاز مشروع كهذا، يدخل في إطار تقنياتٍ عالية بالإضافة الى الهندسة.

  1. مجمع كرة القدم في طوكيو

    من اهم معالم مدينة طوكيو بهندسته المستقبلية التي تتميز بخطوطٍ هندسية متمايلة. يتسع لأكثر من 80 ألف شخص.

  2. مركز الفنون الجديثة في روما

    هو متحف وطني للفن المعاصر في ايطاليا يمثل الأول من نوعه في تلك المدينة المعروفة بالفنون الكلاسيكية. خُصص موقع كبير لإقامته في مقاطعة فلامينيا على الحافة الشمالية لمركز روما التاريخي(مساحته 3000 متر مربع). ويشمل المركز فراغات للعرض الدائم والمؤقت ومكتبة ومركزا معماريا ومركزا للمؤتمرات.

  1. جسر أبو ظبي (الشيخ زايد)

    هو الثالث من نوعه في العالم. ويُعتبر من التحف الفنية والفريدة من نوعها، يبلغ طول جسر الشيخ زايد حوالي 800 مترًا ممتداً من جزيرة جسر الشيخ زايد وحتى اليابسة.

  2. متحف الفن الوطني في روما.
  3. مبنى الفن المعاصر في أوهايو.
  4. مركز العلوم التفاعلي في وولفبيرغ- ألمانيا.
  5. مصنع بي إم دبليو بألمانيا 2005. وفقا لموقع العربية.
  6. محطة قطار نوردبارك بالنمسا 2007. وفقا لموقع العربية.
استخدم الآن الرقم الساخن للتبليغ عن اي عمليات ارهابية

بِخُطىً واثقة، نؤمن الوطن

400