شعار جهاز المخابرات الوطني العراقي
آخر الأخبار ينعى جهاز المخابرات الوطني العراقي بقلوب ملؤها الحزن والأسى إستشهاد .... شعار جهاز المخابرات الوطني العراقي

السيرة الذاتية للبروفيسور جيم الخليلي

البروفيسور جيم الخليلي

أستاذ الفيزياء والمشاركة المجتمعية في العلوم في جامعة سري (Surrey).

جيم (جميل) الخليلي هو أستاذ فيزياء بريطاني من أصل عراقيّ، ومؤلّف ومذيع مقرّه جامعة سري العريقة حيث يعمل بمنصب أستاذ محاضر وباحث في مجال الفيزياء النظرية والميكانيكا الكمية.‬ وهو عضو في مركز المشاركة العامة في العلوم منذ عام 2005. حاز شهادة الدكتوراه في الفيزياء النووية في عام 1989 من جامعة سري، ومن ثمّ انخرط في برنامج الزمالات الدراسية اللاحقة للدكتوراه لدى كلية جامعة لندن ليعود بعدها إلى جامعة سري حيث مُنح زمالة أبحاث متقدمة لمدة خمس سنوات لدى مجلس الأبحاث الهندسية والفيزيائية والعلمية (إي.بي.أس.أر.سي.) في عام 1994 وتمّ تعيينه كعضو دائم في هيئة الموظفين في عام 1999.

وينشط الأستاذ جيم الخليلي كمحاضر وخبير في مجال العلوم، وقد صدر له عدد من الكتب المتخصصة في العلوم وفي تاريخ العلوم التي لقيت شهرة ورواجاً، وتمّت ترجمتها إلى أكثر من عشرين لغة. أدرج كتابه "الرواد: العصر الذهبي للعلوم العربية" في لائحة الكتب المرشّحة لنيل جائزة وارويك في عام 2013. أما آخر مؤلفاته فقد حمل عنوان "على شفا التقدم: نضوج البيولوجيا الكمية"، وقد رُشّح أيضاً لجائزة وينتون للجامعة الملكية.

وهو معروف بدوره كمقدّم برامج وثائقية علمية تلفزيونية ومن ضمنها برنامج "الكيمياء: تاريخ متقلّب، صدمة وذهول" و"قصة الكهرباء" اللذين تم ترشيحهما لجائزة الأكاديمية البريطانية لفنون الفيلم والتلفزيون (بافتا)، وكلاهما لمحطة بي.بي.سي. وآخر برامجه مسلسل يتألف من ستة أجزاء بعنوان "عصر ذهبي للعلوم" الذي عُرض على شاشة الجزيرة الإنجليزية في عام 2015. ويتولى منذ أربع سنوات تقديم البرنامج الإذاعي الأسبوعي المتميّز عبر أثير إذاعة بي.بي.سي. "الحياة العلمية".

قُلّد جيم وسام مايكل فاراداي من الجمعية الملكية بالإضافة إلى وسام كلفن من معهد الفيزياء وحاز عدداً من الشهادات الفخرية، كما وقد تمّ تكريمه بوسام الإمبراطورية البريطانية في عام 2007 تقديراً لإنجازاته في مجال العلوم.

استخدم الآن الرقم الساخن للتبليغ عن اي عمليات ارهابية

بِخُطىً واثقة، نؤمن الوطن

400