شعار جهاز المخابرات الوطني العراقي
آخر الأخبار ينعى جهاز المخابرات الوطني العراقي بقلوب ملؤها الحزن والأسى إستشهاد .... شعار جهاز المخابرات الوطني العراقي

السيرة الذاتية للفنان جميل بشير

الفنان جميل بشير

ولد الفنان جميل بشير وهو جميل بن بشير بن عزيز بن جرجيس في مدينة الموصل في العراق عام 1921، وتعلم العزف على العود منذ الصغر حيث كان والده عازفاً وصانعاً آلة العود، وعند تأسيس المعهد الموسيقي في بغداد عام 1936 كان جميل بشير ضمن الدورة الاولى كما تعلم العزف أيضاً على آلة الكمان على يد الأستاذ الروماني ساندو ألبو لتصبح آلته الثانية.

تخرج الفنان العراقي جميل بشير من قسم العود في المعهد الموسيقي عام 1943 بدرجة أمتياز، ومن قسم الكمان عام 1946 وبأمتياز أيضاً. درّس العزف على آلة العود، وبدء العمل أستاذاً مساعداً لآلة الكمان في الفترة ذاتها وهو لا يزال طالباً في الصفوف المنتهيه في المعهد. كما شارك كبار الموسيقين (ساندو ألبو ومسعود جميل بك الطنبوري وغيرهم) في الحفلات التي كان يقدمها المعهد وهو لا يزال طالباً فيه. وشغل رئاسة قسم الإنشاد والموسيقى الصباحي والمسائي في المعهد بعد تخرجه.

كان إنتاج جميل بشير كبيرا و متنوعا، فقد دون المقامات العراقية و عزفها على الكمان و العود و صاحب أغلب مطربي العراق العظام على آلة الكمان و على عوده المتميز، وقام ايضا بتسجيل الكثير من القطع الموسيقية الكلاسيكية. كان الأستاذ جميل بشير يؤلف و يغني ايضا باللغة الكردية فقد ألف وسجل العديد من الأغاني العراقية و الأغاني الكردية، و كان مؤديا بارعا ولكنه فضل الإستمرار في العزف متخليا عن الغناء.

له بعض المؤلفات الموسيقية منها كتاب بعنوان "العود و طريقة تدريسه" 1961، ويتكون من جزئين وقد أعتمد للتدريس في المعاهد الموسيقيه في العراق. كما لحن العديد من الأناشيد المدرسية و عمل في مجال الإذاعة و التلفزيون كرئيس للفرقة الموسيقية و رئيس للقسم الموسيقي. قام بجولات فنية عديدة، سجل خلالها العديد من مؤلفاته لعدة إذاعات عربية و أجنبية وقد أقام فترة طويلة في الكويت مما أدى لتسجيل الكثير من أعماله على العود مثل (سماعي نهاوند وسماعي ديوان "حسيني" وبنت الشمال و تقاسيم عراقية و سورية و كويتية)، وكذلك سجل العديد من الأغاني التراثية وألف وسجل العديد من المعزوفات الموسيقيه مثل (ملاعب النغم وأندلس وهمسات وقيثارتي وغيرها)، وكذلك بعض القطع الكلاسيكية على الكمان مثل (سماعي محير) و (رقص الهوانم).
توفي في 27/9/1977 في لندن.

استخدم الآن الرقم الساخن للتبليغ عن اي عمليات ارهابية

بِخُطىً واثقة، نؤمن الوطن

400