شعار جهاز المخابرات الوطني العراقي
آخر الأخبار ينعى جهاز المخابرات الوطني العراقي بقلوب ملؤها الحزن والأسى إستشهاد .... شعار جهاز المخابرات الوطني العراقي

السيرة الذاتية للفنان حضيري ابو عزيز

الفنان صلاح القصب

ولد الفنان الراحل حضيري ابو عزيز في مدينة الناصرية قضاء الشطرة العام 1908، واذا كانت بدايته في مدينة الناصرية لاتكشف عن هذا الثراء الواسع فانه حقق في بغداد ماعجز عنه الكثيرون عبر حفلاته الاسبوعية من دار الاذاعة واسطواناته التي سجلها منذ أواخر الثلاثينات.

فغنى الأبوذية بمختلف الأطوار ( صيغ وأداء) ولحن البستات بنفسه، بل أن بعضاً منها كان يؤلفه ويلحنه وفق مساحة صوتـه وطبقاته البـارزة.

تتوزع اغاني حضيري ضمن أشكال متعددة تبرز في مقدمتها الأغاني الفولكلورية مجهولة المؤلف والملحن التي انتشرت في الأرياف وانتقلت من جيل الى جيل ومن منطقة الى أخرى بواسطة المشافهة وقد استفاد كثيراً منها. اما الأغاني العاطفية المؤلفة، فهي الأكثـر ازدهاراً في تراث حضـيري ابو عزيز، حيث ساهم نخبـة من ابرز شعـراء الأغنية بصياغتها كما لحنهـا الملحنون العراقيـون وفق صياغات موروثة. وادى ايضا الأغاني التي تعالج مشاكل اجتماعية او ظواهر سلبية صيغت بأسلـوب (المنلـوج) او الأغنيـة الريفيـة.

من ابرز الاطوار التي يؤديها باتقان طور الحياوي بانواعه و الشطراوي و الغافلي و المجراوي و العينبي و المنصوري و الشطيت و العياش.

رحل الفنـان حضـيري ابو عـزيز في شهـر كانـون الثـاني العـام 1972 تـاركاً وراءه مكتبـه ثرية مـن الأغـاني الريفية الجميلـة التي تشكـل زاداً كبـيراً للاذاعات العـراقيـة والعـربيـة ولمحـبي فـن الغنـاء الريفي الأصيل.

من اشهر الاغاني (على درب اليمرون) كلمات مجيد معروف الحان وغناء الفنان حضيري واغنية (بالعيون سلم) من مقام البيات و (يا احباب يا حباب) وأغنية (وياك أروحن) و (عاين يدكتور) كلمات أحمد حسن الجرخي.

استخدم الآن الرقم الساخن للتبليغ عن اي عمليات ارهابية

بِخُطىً واثقة، نؤمن الوطن

400